ليندا طبيشات

ليندا طبيشات لديها 20 عامًا من الخبره في العمل في المجال التنموي،  مختصه في مجال الإدارة الرشيدة واللامركزية والحكم المحلي والتمويل البلدي والإدارة البلدية ومشاريع التدريب والتوظيف والتوجيه المهني والتنمية الاقتصادية المحلية وتخفيف حدة الفقر وتنمية الشباب وخدمة المدينة والبنية التحتية والمشاركة المجتمعية. لديها خبرة واسعة في الإدارة والعمل مع مؤسسات المجتمع المدني والجهات الممولة والوزارات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، لديها خبرة واسعة في إدارة 

المنح والمشاركة المدنية ، والتطوير المؤسسي في الأردن وسوريا ولبنان ومصر والمملكة العربية السعودية

 

روان دعاس

روان خريجة علوم الكمبيوتر من الجامعة الأردنية ، لديها  خبرة واسعة في مجال المشاركة الوطنية والدولية لأجندات حقوق الإنسان والتنمية.
تعمل حالياً في في سفارة مملكة هولندا في عمان كمسؤولة عن سياسات ومشاريع حقوق الإنسان ، حيث تعمل على نطاق واسع من أجل دفع عجلة جدول أعمال حقوق الإنسان وتشارك في تحليل السياسات وصياغتها من أجل تكوين المشاريع والبرامج بطريقة فعّالة . 

قبل عملها في السفارة الهولندية ؛ عملت روان مع المؤسسة العربية للتنمية المستدامة "رواد" كمسؤولة عن الاستدامة والشراكات حيث قامت  ببدء مشاريع تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال هذه التجربة ، اكتسبت روان المعرفة المناسبة حول تصميم البرامج ونهج التطوير خاصة في سياق المجتمعات المهمشة.

عملت روان مع فريق البنك الدولي للاتصالات والنوع الاجتماعي والشباب من أجل تصميم وإطلاق حملة وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة باليوم العالمي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تموز 2018.

روان عضو نشط في الشبكات الوطنية والدولية ، ولها شبكة واسعة وتأثير على وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن روان هي مصوّرة يعترف بها كل من Instagram و National Geographic .

 نشطة في مجال التطوع والتنمية المجتمعية ، قدمت روان العديد من ورش العمل وتسعى باستمرار إلى إيجاد طرق جديدة لدعم الاستدامة من خلال التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمجتمعية. تؤمن روان أيضاً بقوة بمهارات القيادة والاتصال كعنصر أساسي مطلوب بغض النظر عن الأوقات التي نعيش فيها.

آية سعيد

 

آية سعيد شابة متألقة درست في مدرسة كينجز أكاديمي في منطقة منجا مادبا-الاردن ، وأكملت دراستها الجامعية في بريطانيا تخصص إعلام وصحافة من جامعة سسيكس المتميزة في مجال الإعلام وتخرجت مع مرتبة الشرف

 تحب العمل, العلم, القراءة و التميز لذلك قامت بالتزامن مع دراستها الجامعية بالتدريب بعدة مواقع لحرصها الشديد لزيادة مهاراتها ،تدربت في وزارة الخارجية الاردنية في الاردن خلال عطلة الصيف في السنه الاولى ، تدربت في المعهد الدبلوماسي الأردني صيف السنه الثانيه ، تدربت في إذاعة بي بي سي الشهيرة في لندن اثناء دراستها في السنة الثالثة(النهائية) حيث اكتسبت الكثير من الخبرات والمهارات في مجال الاعلام والترجمة الفورية و المقالية والتواصل مع الآخرين ، بعد التخرج والعودة الي الوطن حالفها الحظ بالعمل في شركة إنديفر العالمية فرع (عمان-الاردن)

 

رلى فهمي البطاينة

 

تعمل رلى فهمي البطاينة حاليا أستاذا مساعدا في قسم اللغة الإنجليزية واللغويات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (إربد، الأردن)، ولها العديد من الأبحاث المنشورة في البراغماتية والقراءة واستخدام التكنولوجيا في التعليم في مجلات علمية إقليمية وعالمية مرموقة كما أنها عضو في هيئات تحرير وتحكيم بعض هذه المجلات.

منى نفاع نزال

مؤسسة الشركة لمنصة تبادل التجارب السياحية المفضلة في الأردن

لقد تم إنشاء مؤسسة "ديستنيشن جوردن" لتكون دليلا للسياح الى مناطق الاردن و أنشطته السياحية. و ذلك من خلال توحيد ثقافتين : كفاءة الغرب في خدمة العملاء بفاعلية مع دفء الشرق بكرم ضيافته.
هذا الاندماج في الحضارات سيؤدي حتما إلى إحداث فرق في الجودة والخدمة و بالتالي زيادة عدد الزيارات إلى الأردن.

تعتبر "ديستنيشن جوردن " الشريك الامثل لكل من اكسبيديا و تريب ادفايز ،و اللذان قدمتهما إلى المملكة الاردنية قبل 9 سنوات السيدة منى نفاع الرائدة في مجال السياحة التسويقية. و لذلك فإن الشراكة المستمرة القوية بين الطرفين تضمن استمرار منصة "دستينيشن جوردن" بالتقدم و الريادة، لتصبح أقوى منصة يثق بها العملاء.

مزيج من ثقافتين ، منى نفاع نزال المعروفة لدى العديد بالسيدة ذات الرؤية عندما يتعلق الأمر بأفكار خارجة عن المألوف او مواجهة تحديات جديدة
وهي من مواليد لوس أنجلس في كاليفورنيا، ولكنها ولدت وترعرعت وتعلمت على يد أهلها من اصول أردنية وفلسطينية ، وتعتبر منى أفضل مثال على مزج الثقافتين ، حيث إنها نموذج يحتذى به في تطبيق الافضل من كل ثقافة.
تسعى منى وفريقها والداعمون للسياحة والفندقة، إلى جعل الأردن بأماكنه الخلابة و دفء شعبه و أصداء شوارعه في طليعة أخبار كل يوم.

الخبرة المهنية في الولايات المتحدة الأمريكية
مدير خدمات فندقية ومدير مبيعات في سلسلة فنادق دبل تري ، كاليفورنيا 
مدير المبيعات التنفيذي في شركة سبرينت للاتصالات 
أخصائي صحة، لدى شركة سولفي للمستحضرات الطبية ( ابوت حاليا ) ، كاليفورنيا.

شيرين عبادي

شيرين عبادي هي باحثة في مجال التنمية ولديها ستة عشر عامًا من الخبرة في تحليل السياسات. تشمل خبرتها عددًا من المجالات الاجتماعية-الاقتصادية بما في ذلك سوق العمالة والعمل والفقر والحماية الاجتماعية وتماسك المجتمع وقدرته على الصمود. المهتمة في تقييم الأثر والاقتصاد السلوكي ونظرية الدافع. تشارك حاليا في عدد من البحوث الموجهة نحو العمل والسياسات المتعلقة بسوق العمل في الأردن. وهي حاصلة على درجة الماجستيرعلوم في الفقر والتنمية من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة

منال الوزني

منال الوزني المؤسسة والشريكة  "  في شركة درة المنال للتنمية والتدريب"  والتي تعمل في قطاع تطوير  السياسات التنموية في مجالات التعليم والعدل والتمكين الإقتصادي والأمن الغذائي وحاليا تقوم بتطوير برامج تعني  بمفهموم السياحة الزراعية من خلال تنيفذ مشروعا رائدا في مجال الأمن الغذائي  والتمكين الإقتصادي يختص بزراعة اشجار المورينجا.في منطقة الأغوار الجنوبية. 

 

وقد شغلت منال الوزني سابقا  منصب المديرة التنفيذية لمؤسسة  انقاذ الطفل الأردن وعملت على تطوير  استراتيجيات العمل فيها مما اكسبها  خلال خمس سنوات سمعة اقليمية ودولية مميزة  خولتها لعقد شراكات مع وكالات الأمم المتحدة والمانحين الدولين لتنفيذ برامج بما قيمته 40 مليون دولار تم استثمارها ببناء راس المال البشري في الأردن في مجالات التعليم والصحة والمرأه  والطفولة والإستجابة الإنسانية والأعمال الإغاثية وادارة المخيمات وازمة اللجوء. 

 

وقد ساهمت سابقا بتاسيس جمعية عملية الإبتسامة  الأردن اوبريشن سمايل وقامت بادارتها لمدة  ستة سنوات والتي عملت خلالها على تنظيم العديد من الحملات الطبية الجراحية الترميمية التي تستهدف الأطفال،  وعملت على تشكيل فرق طبية  متخصصة متطوعة اردنية ودولية وفرق شبابية اردنية متطوعة  ساهمت في  تنفيذ عمليات اجراء اكثر من 1500 عملية جراحيي استفاد منها اطفال من الأردن والعراق وفلسطين. 

 

منال الوزني  تنشط  حاليا بعضوية مجلس ادارة  كل من جميعة حماية ضحايا  العنف الأسري والجمعية الأردنية البريطانية وعضوية جمعية سيدات الأعمال والمهن ومبرة ام الحسين واللجنة المجتمعية  لمركز امن زهران. 

وعضو سابق في الفريق الوطني لحماية الأسرة والهيئة الملكية لإدارة الموارد البشرية ( لجنة التعليم) وعدد من اللجان المتخصصة في مجالات العنف ضد المرأة والطفل. 

 

حصلت السيدة منال الوزني على درجة البكالوريوس من الجامعة الأردنية في تخصص اللغة الإنجليزية وحصلت على العديد من الشهادات الدولية  والتدريبات المتخصصة في مجالات التنمية والإستجابة الإنسانية 

 

تعمل في المجال التنموي منذ اكثر من 20 عاما تؤمن بان الأنسان له الحق في العيش الكريم وان المجتمع المدني هو الشريك الرئيسي في عمليات الإصلاح والإستجابة لمتطلبات المجتمع وانه من خلال  الشراكات المختلفة يمكننا تحقيق الأهداف المرجوه والنجاح في ايجاد مجتمع مزدهر  قادر وسليم.

نور الإمام

الأبحاث والدراسات والأنشطة:-

• لها عدة أبحاث ودراسات قانونية في القانون المقارن والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان.

• أعدت دراسات متخصصة في مجال تطوير القوانين ، وعملت على اعداد مشاريع قوانين لضمان المساواة وموائمة التشريعات مع القانون الدولي لحقوق الانسان وتوفير ضمانات المحاكمة العادلة .

من أبرزها :-

1-تعديل قانون العمل الأردني ، لضمان المساواة وعدم التميييز ما بين العاملات والعمال وضمان حقوق العمال أصحاب المسؤوليات العائلية .

2- شاركت في اعداد وتطوير مسودة نظام وتعليمات العمل المرن و مسودة لقانون الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات والتي نتج عنها اصدار التعليمات الخاصة لحقوق أبناء الأردنيات عام 2014 ،وعقد العمل الجماعي لمعلمي القطاع الخاص وغبرها.

3-تولت الدفاع عن قضايا النساء وقضايا الحق في التجمع (تأسيس الجمعيات)  

4-تولت قضايا تتعلق بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير أمام محكمة آمن الدولة .

5-شاركت في اعداد التقريرالأردني الموازي الذي تم تقديمه ومناقشته في نيويورك  لأول مرةعام 2007 عن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، وفي تقرير مناهضة التعذيب لعام 2015 وتقرير الظل للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية 2017 ، وهي من مؤسسين التحالف المدني الأردني لمناهضة التعذيب  .

6-شاركت في اعداد ومناقشة التقرير الموازي للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عام 2017 .

• مدربة في مجال حقوق المرأة محلياً واقليمياً شاركت في العديد من المؤتمرات والدورات المحلية والعربية والاقليمية والدولية المتخصصة في القانون وتطوير القضاء  وحقوق المرأة والانسان وحل النزاعات .

• وسيط خصوصي معتمدة من قبل المجلس القضائي الأرني .

• شاركت في العديد من اللجان الوزارية لغايات وضع التعديلات على التشريعات .

• حاصلة على جائزة كلية لندن الدولية للتميز لعام 2013.

• نافست على المراكز الخمسة النهائية في الجائزة الدولية(( المرأة تصنع التغيير )) عام 2015 - فرنسا.

• عملت على مأسسة المساعدة القانونية للفقراء في نقابة المحامين الأردنيين من خلال العمل على تأسيس وحدة متخصصة في نقابة المحامين وبالشراكة مع وزارة العدل ودافعت عن هذا الملف أمام الهيئة العامة لنقابة المحامين لتغيير المفاهيم وكسب التأييد.

كفا العكروش

المسمى الوظيفي: رئيسة قسم النوع الاجتماعي/ إدارة التخطيط والبحث التربية-وزارة التربية والتعليم
حصلت على الماجستير بتخصص دراسات المرأة من الجامعة الأردنية عام 2010 وكان موضوع الاطروحة "التغير في مكانة وأدوار المرأة العاملة في المناطق الصناعية المؤهلةQIZ: دراسة حالة في مدينة سحاب الصناعية، شاركت بتأسيس قسم الجندر في وزارة التربية منذ بداية عام 2011 وأصبحت رئيسة القسم بالوكالة عام 2014 ثم بشكل رسمي عام 2017، والآن بمرحلة إعداد رسالة الدكتوراة من الجامعة الأردنية تخصص علم الاجتماع وسيكون موضوع الاطروحه حول القيادة والجندر والثقافة المجتمعية
حصلت على دورات تدريبية متخصصة اثناء الخدمة في الوزارة ومنها تدريب مدربين على مفاهيم معمقة للنوع الاجتماعي وكيفية إدماجه في العمل اليومي والاستراتيجيات والخطط التنفيذية وقامت بتدريب أعداد من موظفي وموظفات وزارة التربية، بالإضافة الى تدريب المدربين على العنف المبني على النوع الاجتماعي.
شاركت من خلال شبكات وطنية مع "اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأه" والمجلس الأعلى للسكان بإعداد خطط وطنية مثل "تفعيل قرار 1325" وشبكة شمعة لمناهضة العنف ضد المرأة والفريق الوطني لإعداد وثيقة الفرصة السكانية مع المجلس الأعلى للسكان، بالاضافة الى عضوية الفريق الوطني لتحقيق الهدف الخامس من أجندة التنمية المستدامة"المساواة بين الجنسين"
لديها خبرات بحثية في المنهج الكمي والنوعي، وخبرة في إدارة مجموعات التركيز واجراء المقابلات وتحليل النتائج للبحث النوعي والكمي.
شاركت بدورة تدريبية حول "قياس جودة التعليم من منظور النوع الاجتماعي" مع منظمة المرأة العربية في القاهرة ، بحيث يمكن ادماج النوع الاجتماعي في التعليم من خلال تلك الخبرات. 

مها علي

شغلت المهندسة مها علي منصب وزير الصناعة والتجارة والتموين في حكومة دولة الدكتور عبدلله النسور خلال الفترة 2015/2016. وقبل ذلك عملت أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين لمدة خمس سنوات كما عملت في البعثة الدائمة للأردن لدى الأمم التحدة في جنيف في عام 2002. المهندسة مها علي تحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية وماجستير في إدارة العمال ودبلوم في السياسة التجارية. 
حصلت المهندسة مها علي على الرتبة الثامنة ضمن تصنيف مجلة فوربس/الشرق الأوسط للمرأة العربية الأكثر نفوذا في الحكومة في العام 2015 .لديها خبرة واسعة في السياسات التجارية والصناعية والتجارة الدولية وعملت عضوا في فريق التفاوض لإنضمام الأردن إلى منظمة التجارة العالية واتفاقيات التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة وسنغافورة وكندا وتركيا. 
منحت المهندسة مها علي وسام الإستقلال من الدرجة الثالثة في عام 2008 من قبل صاحب الجلالة الملك عبدلله الثاني حفظه الله تقديراً للكفاءة في الخدمة المدنية ومنحت وسام الإستقلال من الدرجة الخامسة في عام 2000 من قبل صاحب الجلالة الملك عبدلله الثاني حفظه الله تقديرا ً للجهود في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة. وفي العام ٢٠١٦ تم منحها ميدالية الحاكم العام لكندا السيد ديفيد جونستون تقديرا للجهود المبذولة في تعزيز العلاقات بين الأردن وكندا.

لينا عزت شبيب

الدكتورة / لينا عزت شبيب :
أستاذة مشارك بكلية تكنولوجيا البناء والبيئة المبنية / جامعة الحسين الفنية عام 2018 م. 
أتمت  دراستها الدكتوراة في مجال تخطيط وهندسة المرور من جامعة لوند في السويد  عام 2000. عملت في جامعة البلقاء التطبيقية في عدد من الكليات بين عامي 2001 و 2010. كانت رئيس قسم الهندسة المدنية في عام 2006/2007. عملت بعد ذلك في الجامعة الألمانية الأردنية كمديرة لمركز السلامة على الطرق لمدة عامين (2010-2011). في عام 2012 ، انضمت إلى الجامعة الأهلية /عمان في عام 2013 ، تم تعيينها وزيرة للنقل في الأردن ، وقد عملت في هذا المنصب لمدة عامين. استأنفت عملها في جامعة عمان الأهلية خلال عام 2016-2018 وعُيِّنَت كعميد كلية الهندسة لسنتين دراسيتين. هي نائبة رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للاستشارات الهندسية ، وهي واحدة من مؤسسي شركة إنريتش لاستشارات الأعمال.
هي إحدى كبار مهندسي النقل والمواصلات ولديها أكثر من 32 عامًا من الخبرة في قطاعات هندسة النقل والمواصلات أثناء خدمتها في القطاع العام كموظفة حكومية وفي القطاع الخاص كمستشار على المستوى الوطني والدولي وتشمل خبرتها تخطيط حركة المرور وتحليلها ، والسلامة المرورية ، وتخطيط شبكات النقل ، وتخطيط النقل العام وتشغيله ، والتنبؤات وتطبيقات الكمبيوتر في تخطيط النقل والمرور ، ومسح ودراسات المرور ، وتصميم وتقييم الرصيف ، والتقييم الاقتصادي. وهي عضو نشط في المنظمات غير الحكومية التي تدعو الى السلامة المرورية و دعم البحث العلمي وحماية البيئة.
اهتماماتها البحثية في السلوك  البشري في المرور ، وسلامة المرور. تحليل حركة المرور وتشغيلها ؛ إدارة الرصيف ، تخطيط وتشغيل النقل العام ، اقتصاديات النقل. كما أنها نشطة في إجراء دورات تدريبية في القضايا المتعلقة بالنقل
صنفت أقوى سيدة في القطاع الحكومي في الاردن على قائمة فوربس في ٢٠١٤.

لانا بدر

د. لانا بدر
المدير العام لشركة المجموعة العربية الاوروبية للتأمين.
تحمل درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا وحاصلة على شهادة (CIP) Certified Insurance Professional

وحاليا هي عضو مجلس إدارة الاتحاد الاردني لشركات التأمين وتم إختيارها من قبل الاتحاد لتكون ممثلة عنه في لجان التعاقدات الطبية في ادارة التأمين بوزارة الصناعة والتجارة والتموين.

تم إختيارها من قبل مؤسسة إنجاز لتكون عضو فعال بهيئة المديرين فيها لفترتين متتاليتين وهي مؤسسة تعنى بتحفيز وإعداد الشباب ليصبحوا أعضاءَ فاعلين في مجتمعهم ويساهموا في تنمية الاقتصاد الوطني، وشاركت أيضا بالعديد من المؤتمرات المحلية والعربية والعالمية .

حازت على جائزة تكريم كإحدى النساء الرائدات في الاردن من جمعية معهد تضامن النساء الأردني عن فئة قطاع التأمين للعام 2017 .

تاله سليمان عربيات

الدكتورة تاله سليمان عربيات حاصلة على درجة الدكتوراه والماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة تكساس التقنية، والتحقت بكلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد بصفة زميل في برنامج إدوارد ميسون، حيث نالت درجة الماجستير في الإدارة العامة. وتعمل حاليا كعميد لشؤون الطلبة في جامعة الحسين التقنية وعضو هيئة تدريس غير متفرغ في جامعة فتزبرج التقنية بألمانيا. وقد شغلت عربيات منصب القائم بأعمال العميد لكلية الإدارة والعلوم اللوجستية ونائب عميد كلية طلال أبو غزالة للأعمال في الجامعة الألمانية الأردنية ونائبا لعميد شؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ومديرا عاما لصندوق رواد للمشاريع الصغيرة. وهي زميل في كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون العامة في جامعة سيركيوز وقد عملت كعضو في فريق تدريس دولي للتنافسية بقيادة البروفيسور مايكل بورتر وهي مستشارة للعديد من المنظمات المحلية والدولية. ولها العديد من المؤلفات بما في ذلك تقرير الأردن لمرصد ريادة الأعمال العالمي للعام 2017.

صفاء شويحات

الأستاذ المشارك دكتور صفاء شويحات، تخصص أصول التربية محاضر متفرغ في الجامعة الألمانية الأردنية ومستشار التطوير التربوي والتخطيط الإستراتيجي للشباب ومستشار العلوم الإجتماعية والإنسانية في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ومؤسس دائرة تفعيل دور المراة في المجتمع. لديها العديد من المؤلفات والأبحاث المنشورة. 
الإهتمامات البحثية في مجال رصد واقع الشباب الجامعي وتطوير المؤسسات التربوية لقيادة التغيير في المجتمع. 
عضو الجمعية الأردنية للبحث العلمي وعضو منتدى الفكر العربي والمجلس الكاثوليكي للدراسات والأبحاث. 

شاركت في العديد من المؤتمرات الوطنية والعربية والعالمية.

حاصلة على الزمالة الامريكية في التعليم المدني - معهد ماكسويل -جامعة سيراكيوز نيويورك
وهذا يأتي مباشرة بعد التخصص الدراسي 

عضو مجلس الجامعة الالمانية الاردنية 
وعضو مجلس امناء المنتدى الديمقراطي الاقتصادي - الاردني

رنا صويص

رنا صويص أسست شركة صندوق الأمنيات في عمان يعمل على تشجيع الإبداع ومهارات التسويق. وهي أيضا صحفية ومؤلفة.
وقد تم نشر عملها في صحيفة نيويورك تايمز ووسائل الإعلام الأخرى. ألفت في ٢٠١٨ كتاب عن الاْردن بعنوان Voices of Jordan.
رنا حاصلة على درجة الماجستير من كلية الدراسات العليا للإدارة السياسية في جامعة جورج واشنطن وشهادة البكالوريوس في الصحافة من جامعة هوفسترا في نيويورك.

رنا الصناع الفانك

السيدة رنا الصناع الفانك

تشغل حالياً منصب نائب المدير العام لبنك القاهرة عمان. 

حصلت السيدة رنا على درجات الماجستير في إدارة الأعمال المالية - الجامعة الأردنية/عمان ودرجة البكالوريوس/ تخصص في المحاسبة وإدارة الأعمال من الجامعة الأردنيه/عمان. 

لديها خبرة واسعة في القطاع المصرفي حيث بدأت حياتها المهنية في البنك المركزي الأردني ثم انتقلت إلى القطاع الخاص حيث انضمت إلى بنك القاهرة عمان وشغلت عدة مناصب متنوعة، ومازالت تعمل في البنك حتى الأن.

رنا عارضة

 

المهندسة رنا عارضة،
تعمل حاليا كمختص رئيسي في الدراسات البيئية في الجمعية العلمية الملكية.
حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من الجامعة الأردنية ولديها ١٤ سنة من الخبرة العملية في مختلف الحقول البيئية كمراقبة وتقييم نوعية المياه، إعادة استخدام المياه العادمة والمياه الرمادية، تقييم وإدارة المخاطر المرتبطة بإعادة استخدام المياه العادمة، الإدارة المتكاملة لمصادر المياه، تنمية المجتمعات المحلية وتعزيز دور الشباب في القضايا البيئية من خلال التدريب وبناء القدرات، بالإضافة إلى التغيير السلوكي فيما يخص القضايا البيئية المختلفة.
المهندسة رنا معنية بإدارة العديد من المشاريع البيئية المدعومة من الوزارات الوطنية والمؤسسات الدولية ولديها خبرة واسعة في تطوير الأعمال والمشاريع وكتابة التقارير الفنية التي تدعم صانع القرار في إتخاذ القرارات المناسبة لحماية البيئة ومصادرها.

تالا صويص

تالا هي مديرة مدرستي، مبادرة صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة لتحسين التعليم. عملت سابقا في مكتب صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله وأشرفت على تصميم وإدارة عددمن المبادرات من ضمنها مبادرة أهل الهمة ومبادرة مدرستي فلسطين في القدس.

لديها خبرة واسعة في مجال التنمية الاجتماعية في الوطن العربي وقد عملت سابقا مع عدد من المؤسسات الوطنية والاقليمية والعالمية. تؤمن تالا بأن الشباب هم مفتاح التغيير وإن أساس تطور أي مجتمع يبدأ بالتعليم.

تحمل شهادة الماجستير في دراسة السياسات من جامعة ادنبرة وشهادة من كلية لندن للاقتصاد.

Zain Talhouni
زين تلهوني

زين تلهوني هي مديرة قسم التسويق في فندق "دبليو" عمّان، بدأت تلهوني مسيرتها المهنية في مجال الضيافة في ثلاثة فنادق في العاصمة باريس هي: فندق فورسيزونز، وفندق جورج ـي، وفندق لي بريستول، وعقب تخرجها من "EcoleHoteliere de Lausanne" عادت تلهوني إلى الأردن لتشق طريقها في مجال التسويق في كل من فندق فورسيزونز عمّان، والهيئة الملكية للأفلام، إلى أن بدأت وظيفتها كمديرة التسويق في فندق "دبليو" عمّان في أيار 2017قبل الافتتاح الرسمي للفندق.

وبهذا، تكون تلهوني مسؤولة عن تنفيذ كل ما يتعلق بالعلامة التجارية، بالإضافة إلى نجاح المناسبات والبرامج الترويجية في الفندق.

Yara Qatami
يارا قطامي

يارا قطامي تعمل في مجال تمويل المراة والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، مدير مركز اعمال النشميات - البنك الأهلي الأردني.

متخصصة في مجال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع البنوك. وذو خبرة عملية في الأردن والخليج في هذا المجال.

ناشطة في مجال دعم وتمكين المرأة.

حاصلة على  درجة الماجستير في التمويل، وحاليا في صدد الحصول على درجة الدكتوراه في إدارة الاعمال من فرنسا.

عائدة أبو جابر

تتمتع عائدة أبو جابر بخبرة طويلة في مجالات الإدارة والسياسة العامة والتخطيط وصنع القرار.

تتضمن إنجازاتها الرئيسية كونها عضوا في فريق التفاوض الأردني في عملية السلام ورئاستها لمجموعة العمل للتنمية الاقتصادية الاقليمية والتابعة للاتحاد الاروبي.

كانت مستشارة في وزارة النقل ومن ثم التخطيط، و أنشأت في وقت لاحق مؤسسة خاصة للأعمال التجارية.

نشر لها عدة دراسات علمية وهي في صدد نشر كتاب اشعار لها يتناول حضارة وتاريخ الاردن.

وهي تمثل الاردن عبر السنوات العشرة الماضية كعضو فريق وطني اردني  للعبة البريدج واحرزت مع الفريق النسوي بطولة آسيا ثلاث مرات.

كانت كذلك عضو في الاتحاد الاردني للعبة التنس لأربع سنوات.

هي حالياً مديرةالعلاقات العامة والتسويق لمجموعة الشركة العالمية للتأمينات العامة (IGI).

حصلت عائدة على درجة الماجستير في الهندسةالمدنية من جامعة Duke University.

وهيتتحدث العربيةوالإنجليزيةوالفرنسية والبشتووالأردو.

ديمة البيبي

السّيدة ديمة البيبي هي الرئيس التنفيذيّ لمؤسّسة إنجاز، وهي مؤسّسة أّردنيّة غير ربحيّة تأسّستفي عّام 2001 ، وتعنى رسالتها بتحفيز وإعداد الشباب الأردني ليكونوا أّعضاءَ فاعلين في مجتمعهم ويساهموا في تنمية الاقتصاد الوطني. تقوم إنجاز بتطويروتطبيق برامج لتعزيز ريادةالأعمال والريادة المجتمعيّة، كما تعنى بالتعليم الماليّ وبناء المهارات الحياتية، وقد نجحت المؤسّسة في إدماج وتنفيذ برنامج التّعليم الماليّ من خلال نظام التّعليم الوطنيّ بحيث أّصبح منهاجًا أّساسيًا يقدّم للطّلبة من الصّف السابع وحتى الصّف الثّاني عشر.

تّخدم السّيدة البيبي في العديد من المجالس المحليّة والإقليميّة والعالميّة، منها : صندوق الملك عبدالله الثاني للتّنمية، شركة تمويلكم الأردن لتمويل المشاريع الصّغيرة، مركز الابتكار وريادة الأعمال في الجامعة الأردنيّة، الجمعيّة الأردنيّة للماراثونات، جمعيّة تنمية مهارات الشّباب القياديّة-  فرع الأردن، الأولى للتعليم القابضة، مؤسّسة أجيال السّلام، منتدى المفكّرين العالميين ومجلس ريادييّ الأعمال الدّوليين 1000 . وتعتبر البيبي زميلًا دائمًا في أهمّ الشّبكات العالميّة، منها: زمالة أيزنهاور، معهد أسبن، منظّمة سينرجوس، المنتدى العالميّ للمرأة، وهي زميلة في القيادة المتقدمة لجامعة هارفرد.

Rasha Laswi
رشا لصوي

رشا لصوي مسؤولة عن قسم الشركات والعقود في شركة زلوم ولصوي للمحاماة. انها محامية ذات خبرة واسعة في مجالات الملكية الفكرية والبنوك والتمويل والشركات والمشاريع المشتركة وصياغة العقود، وهذا على سبيل المثال لا الحصر. تمتعت رشا بالنجاح كمستشار قانوني داخلي لبعض ابرز الشركات الاردنية مثل مجموعة الاتصالات الأردنية ( Orange ) والأردن دبي كابيتال ( Jordan Dubai capital)، كما شاركت في الاكتتاب العام ( IPO) لأكبر شركات الأدوية في الأردن وهي شركة أدوية الحكمة في سوق لندن المالي. تتمتع رشا بخبرة واسعة في صياغة العقود القانونية بكافة انواعها والتفاوض وتقديم المشورة للعملاء حول تأسيس وقف وادارة الثروة. المحامية رشا لصوي شريكة في شركة زلوم ولصوي للمحاماة، والتي حصلت على التقدير من جهات عالمية مثل (Legal 500) و (Chambers and Partners)، مما جعل كل من رشا والشركة من المحامين الموصى بهم في الأردن.

Asma Khader
اسمى خضر

 محامية ومدافعة عن حقوق الإنسان وتمكين المرأة ،  ساهمت خبرتها الحقوقية وممارستها  المهنية  على مدى الأربعين سنة الماضية في الأردن والمنطقة ، فيإكسابها خبرةحقوقية ونسوية متخصصة في مجال الجندر ، التحليل والإصلاح القانوني والصياغة القانونية والتقاضي الإستراتيجي وفي تصميم وتنفيذ حملات حشد التأييدلحقوقالنساء والفتيات في مختلف المجالات وفي تدريب المدربات والمدربين والمساهمة في إصلاح السياسات العامة وإنتاج المعرفة المتخصصة في هذه المجالات .
شغلت عضوية عدد من مجالس الأمناء لدى هيئات دولية وعربية كاللجنة الدولية للحقوقيين والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنظمة التضامن النسائي للحقوق والتنمية والسلام وتولت عدة مهام في مجال مراقبة المحاكمات ولجان التحقيق الدولية ومنها لجنة التحقيق في إنتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا بتكليف من مجلس حقوق الإنسان .
شغلت سابقاً  منصب وزيرة الثقافة وعضوية  مجلس الأعيان ، وكانت المتحدثة الرسمية بإسم الحكومة الاردنية ، والأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ومفوضة الهيئة المستقلة للإنتخاب وهي حاليا محامية والرئيسة التنفيذية لجمعية معهد تضامن النساء الأردني ومستشارة معتمدة لدى عدة جهات دولية وعربية وأردنية .

Ruba Bataineh
ربا البطاينة

تشغل الدكتورة ربا فهمي البطاينة حاليا منصب المدير التنفيذي للمركز الوطني لتطوير المناهج، وهي أستاذ في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها  في قسم المناهج والتدريس في جامعة اليرموك (إربد، الأردن).  وللدكتورة البطاينة اسهامات بحثية  متميزة في البراجماتية والقراءة والكتابة وتدريس اللغة بمساعدة الحاسوب وتدريب المعلمين في دوريات عالمية إقليمية ومحلية مرموقة، كما أنها عضو في هيئات تحرير عدد من المجلات المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة.

ديما كرادشة

مستشارة في مجال الابحاث والتدريب، ومتخصصة في قضايا المرأة والنوع الاجتماعي. ساهمت في تنفيذ العديد من الابحاث والبرامج ذات العلاقة بالتمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي ومن خلال المقاربة النسوية، بالاضافة الى العمل في برامج بناء القدرات والتدريب على الصعيد الوطني والاقليمي . وهي تحمل درجة الماجستير في دراسات المرأة من الجامعة الاردنية.  

هديل شحادة

درست الاقتصاد التجاري في الجامعة الأردنية ، وبدأت رحلتها في وسائل الإعلام الاجتماعية منذ عام 2010 ، بينما كانت تتعامل مع حسابات للفندق الريجنسي ، وتريد فيكس ، وحساب Orange Jordan عبر تويتر .
عملت في العديد من الشركات كإختصاصي وسائل تواصل اجتماعي، وحاصلة على دبلوم وسائل الإعلام الاجتماعي من الجامعة الألمانية ، وفي وقت سابق من عام 2016 حصلت على دبلوم التسويق الرقمي أيضًا مع GJU و EBC ، كما و حصلت على TAT مع BDC Jordan في عام 2015.
حالياً تعمل كخبيرة في الوسائط الاجتماعية في Genie9 مقرها في المملكة المتحدة وتعمل في الأردن ، حيث تضع استراتيجيات ، وتنشئ محتوى وتصميمات ، كما أنها مسؤولة عن الإعلانات عبر الإنترنت التي تستهدف هدف الشركة. في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والعديد من البلدان المختلفة.
سفيرة لخريجين الشركة السويدية تروكالر ، وهي أيضاً سفيرة عبر الإنترنت للعديد من المنظمات غير الحكومية في الأردن.

 

بيتي خوري

ناشطة في وسائل التواصل الاجتماعي حاصلة على درجة البكالوريوس في التسويق.  عملت مع أكثر من 20 شركة في مجموعة من الصناعات لتحقيق خبرة واسعة وفي وقت قصير.  لها خبرة في صياغة استراتيجية عبر الإنترنت والإعلان عن وسائل الإعلام الاجتماعية ، كتابة المحتوى

سلام كنعان

مديرة منظمة كير في الأردن هي خبيرة في مجال التنمية الإنسانية ولديها أكثر من 25 عاماً من الخبرة مع المنظمات الدولية والأمم المتحدة والمؤسسات الأكاديمية والبحثية في الشرق الأوسط. لديها خلفية أكاديمية في الصحة والتربية من الجامعة الأمريكية في بيروت ، عملت السيدة كنعان في العديد من المنظمات بما في ذلك الأونروا ، والمجلس الثقافي البريطاني في عمان ، والبنك الدولي ، ومنظمة كير ومنظمة إنقاذ الطفولة في الأراضي الفلسطينية ،انضمت إلى منظمة كير الدولية في الأردن منتصف 2013.ولديها معرفة واسعة في وضع الاستراتيجيات، وتنفيذ وتنسيق وقيادة برامج التنمية والطوارئ،اضافة الى الخبرة الرائدة في إدارة التغيير.

رانيا قمحاوي

نائب مدير المركز الثقافي لمؤسسة الملك حسين، إلى جانب كونها مدربة للرقص بنفس المركز، ومديرة مهرجان عمان للرقص المعاصر.

أيقونة مسرحية كوميدية تبث روح التفاؤل بين الجمهور

ابدت  شغفاً كبير جداً منذ صغرها بتعلم فنون رقص الباليه حيث بدأت تتلقى دروس الرقص من خلال معلمة بريطانية مقيمة في الأردن، واثبتت جدراتها لتبتعث للدراسة في الاكاديمية البريطانية للرقص وهناك استطاعت أن تثبت حضور استثنائي جعلها تتفوق وأحرزت المركز الثاني عند تخرجها.

درست فنون الرقص بالمعهد الملكي في بريطانيا لتكون أول راقصة باليه بالاردن.

نهى زايدة

لديها خبرة في السياسة والقضايا التشريعية، حيث كانت المدير التنفيذي للشركة القانونية للمرأة العربية،وعملت كرئيس في مؤسسة تطوير المشاريع الأردنية والان تعمل مديرة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة .

هديل عبد العزيز

مديرة مركز العدالة للمساعدة القانونية ، رائدة في المساعدة القانونية المجانية في الأردن،  شاركت في إنشاء مركز العدل للمساعدة القانونية ،توفر منظمتها الخدمات القانونية للفقراء والمحرومين والضعفاء، وهي خدمة كانت متاحة في السابق فقط لمن يستطيعون تحمل تكاليفها. ويعد مركز العدل للمساعدة القانونية الآن أكبر مزود للمساعدة القانونية في البلد.

ريم أبو حسان

 ناشطة في الشؤون الاجتماعية والأسرية والمرأة وحقوق الانسان وهي خبيرة في قضايا حماية الأسرة والطفل، تقلدت منصب وزيرة التنمية الاجتماعية في الأردن ، درست المحاماة. وتعمل على تطوير التشريعات المتعلقة بحماية الأسرة في الإجراءات الجزائية و لها مساهمات في مجال تطوير القضاء ، وإدارة الدعاوى المدنية والوساطة ، بالاضافة إلى كونها عضواً مؤسساً ورئيساً سابقا للمنظمة الدولية للأرصاد الجوية الأردنية، فهي أمينة للمركز الوطني لحقوق الإنسان، وهو هيئة وطنية مكلّفة بتعزيز وضع حقوق الإنسان في الأردن، كما أنها مدير الجمعية الأردنية لحماية الضحايا من العنف الأسري.درست الحقوق في الجامعة الأردنية وجامعة لندن وجامعة هارفرد وهي محامية أستاذة في نقابة المحامين الأردنيين

ريم أصلان

مؤسس مشارك لمنظمة (صداقة) وهي منظمة غير ربحية تعمل من أجل خلق بيئة عمل للنساء والأسر العاملة ، عملت لأكثر من 15 عام مع الحكومة الكندية في الأردن .

متخصصة في مجال النوع الاجتماعي والادارة والاستشارات الانمائية الدولية، وتعمل حالياً كخبير استشاري لبرنامج المساواة في الأجور بين الرجل والمرأة التابع لمنظمة العمل الدولي .

هناء الأعرج

بدأت حياتها كمهندسة كيميائية ومن ثم انتقلت للعمل في مجال التدريب وتطوير الموارد البشرية ،حاصلة على درجة البكالوريس في الهندسة من شيكاغو بالاضافة للدبلوم في التنمية والتطوير والاتصال الجماهيري عام 1999.
وعملت في مجال التدريب مدة 12 سنة كمدربة في مجال التنمية والتطويرثم انتقلت بعدها للعمل في مجال الاعلام بدخولها التلفزيون الاردني عام 2008 كمعدة ومقدمة للبرنامج اليومي'يوم جديد'.

جمانة غنيمات

بدأت عملها في الصحافة منذ  1999 وعملت في عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية قبل أن تشغل نائب رئيس التحرير ومدير الدائرة الاقتصادية في صحيفة "الغد".وتشغل منذ مطلع العام 2012 منصب رئيس التحرير المسؤول في جريدة الغد.
وتولت الكاتبة غنيمات عدد من المواقع، حيث عملت في جريدة الرأي والسجل وكذلك مراسلة صحافية لعدد من وسائل الإعلام والصحف والمجلات العربية وهي عضو نقابة الصحافيين.
وتركز الكاتبة غنيمات في كتابتها وتقاريرها الصحافية على عدد من القضايا الاقتصادية التي تهم المواطن كالفقر والبطالة وجيوب الفقر ،علما بأنها عملت على تغطية نوعية للمالية العامة وبرنامج التصحيح الاقتصادي الذي خضعت له المملكة في الفترة 1989- حزيران 2004.
ونالت عدد من الجوائز، وتم تكريمها في أكثرمن مناسبة لما نشرته من آراء ومقالات عن الاقتصاد الوطني، وكذلك لقاء جهودها في تقديم والقاء محاضرات حول مسيرة الاقتصاد الوطني والتحديات التي تواجهه.

مرام فريحات

مفوض شؤون التنمية المحلية والبيئية وسلطة اقليم البترا التنموي السياحي.ومدير مركز الأميرة بسمة بنت طلال للتراث الثقافي غير المادي وباحثة متفرغة في مجال الانثروبولوجيا في جامعة الحسين بن طلال، واستاذ مساعد في قسم الآثار . عملت مستشارة لدى مؤسسة بروك البريطانية في مجال تنمية المجتمعات المحلية في البترا.  و مدير مكتب التأهيل الوظيفي/ صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية/ جامعة الحسين بن طلال ومساعد عميد شؤون الطلبة ، ومدير مكتب التاهيل الوظيفي/ جامعة الحسين بن طلال.

حاصلة على درجة دكتوراة في الدراسات الاجتماعية /الانثروبولوجيا الثقافية الاجتماعية من معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة،2009 م. و ماجستير في الدراسات الاجتماعية / الانثربولوجيا الثقافية – الاجتماعية من معهد البحوث والدراسات العربية- القاهرة، 2003 . ودبلوم الدراسات العليا في علم الاجتماع، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، 2000. و بكالوريوس علم اجتماع من جامعة مؤتة – الاردن 1996 .

فداء الطاهر

مؤسس  شركة أطباقي التي تعتبر منصة تفاعلية مجانية لمحبي الطبخ والباحثين عن وصفات طبخ مضمونة ،وتعتبر سيفرة ريادة الأعمال حيث حصلت على جائزة ريادة الأعمال (ارنست ويونغ) في عام 2013. كما وأسست صفحة الكترونية على موقع التواصل الاجتماعي Facebook  للنساء في مجال الأعمال التجارية لدعم النساء العربيات . حاصلة على درجة البكالوريوس في فنون الاتصال من الجامعة الأمريكية في لبنان ، وشهادة قيادة الأعمال من جامعة هارفرد .

سلمى النمس

أمين عام اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، تحمل درجة الدكتوراة في التخطيط التنموي ودرجة الماجستير في التنمية المستدامة من جامعة لندن، وتعمل منذ عام 2004 مستشارة في التنمية والنوع الاجتماعي مع عدة مؤسسات حكومية ودولية منها وزارة التخطيط  والتعاون الدولي و وزارة التنمية الاجتماعية و وزارةالتربية والتعليم وبرنامج الامم المتحدة الانمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والمؤسسة الكندية للتنمية الدولية، وعملت منسق عام لمنصة "تقدم" وهي حركة مجتمعية تسعى لبناء خطاب ايجابي نحو التغيير في الاردن وهي ناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي في مجالي حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية.

ريم الزعبي

عضو هيئة تدريس في كلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت ومساعد عميد شؤون الطلبة،وعضو المجلس التنفيذي لاذاعة الجامعة،كما قامت بالعديد من الحملات التطوعية منها (كليتي بيتي) وحملة (شاركونا في التغيير) كما قامت بالمشاركة في تنظيم ندوات عن يوم القدس، و لديها العديد من الأبحاث المنشورة في مجلات علمية متعددة.

ناديا السعيد

مدير  عام بنك الاتحاد في الاردن منذ عام 2008؛ تم اختيارها من ضمن قائمة أكثر 10 نساء تأثيراً في الأردن ومن ضمن قائمة أقوى 200 سيدة عربية في العام 2014. في وقت سابق شغلت السيدة ناديا منصب  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و مدير معهد البحر الميت "لابحاث التنمية"، كما كان لها مساهمتها الكبيرة في تطوير قطاع "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعملت على فتح سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطوير سياساته لخلق قطاع تكنولوجي خاص نابض بالحياة في الاردن، ومضاعفة مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، مع التركيز على خلق فرص عمل لسد الفجوة الرقمية سابقا، كان للسيدة ناديا مسار مهني قوي في مجال البنوك حيث تولت مناصب عدة، كان آخرها منصب رئيس الخدمات المصرفية في بنك الاتحاد، كما عملت في "المجموعة التكنولوجية الأردنية" والتي كانت في حينها أول شركة رأس مال استثماري في الأردن، السيدة ناديا تحمل ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة، تخصص شؤون مالية و نظم المعلومات الإدارية، بالاضافة الى درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال و الاقتصاد.

فداء الحمود

عضو مجلس الاعيان السابع والعشرين،  وعملت في العديد من المجالات فهي قاضي محكمة استئناف عمان-هيئة حقوقية- ورئيس محكمة غرب عمان الابتدائية 2009-2013 وقاضي استئنافي في محكمة وقاضي محكمة بداية عمان 2002-2009، وقاضي محكمة صلح عمان 1998-2002، وقاضي محكمة أحداث عمان 2001-2002، وعضو احتياط في محكمة الاستثمار العربية 2013، محاميه استاذه 1994-1995. مدربة في مجال حماية ورعاية الاطفال ، عضو الهيئة الادارية للشبكة القانونية للنساء العربيات .

حاصلة على ماجستير في القانون المدني  من الجامعة الأردنية عام 1995و دبلوم عالي في العلوم القانونية من المعهد القضائي الأردني عام 1997 وحاصلة على إجازة محاماة من نقابة المحامين الأردنيين عام  1994 وليسانس حقوق من الجامعة الأردنية عام /1992 .

العين هيفاء نجار

عضو مجلس الأعيان الأردني ، المديرة العامة للمدرسة الأهلية للبنات ومدرسة المطران للبنين ، شخصية بارزة تمتلك رؤيا مميزة في حقل التعليم في الأردن وعلى المستوى العربي والعالمي، وتفخر بكونها مشاركة فاعلة على المستوى المحلي والوطني والعالمي في هذا المجال.

تتمتع السيدة هيفاء نجار بقائمة طويلة فيما يتعلق بعضويتها في مجالس ولجان متعددة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: عضو مجلس الأعيان الأردني، عضو مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، عضو مجلس التربية والتعليم في الأردن، عضو المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج، عضو اللجنة الوطنية لتطوير امتحان شهادة الثانوية العامة، عضو اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية، رئيسة اللجنة الفنية لجائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم والمدير المتميز، وعضو مجلس أمناء متحف الأردن، ورئيسة اللجنة العلمية لجائزة عبدالحميد شومان لأدب الأطفال، بالإضافة إلى عضويتها السابقة في مجلس أمانة عمان الكبرى، والمجلس الأعلى للشباب، ومجلس الإدارة المؤسس لأكاديمية الملكKing's Academy، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ولجنة سياسات التعليم التابعة له، وكانت رئيسة نادي صاحبات الأعمال والمهن وعضو منتخب في المجلس الأوروبي للمدارس الدولية (ECIS) وغيرها من المناصب.

 

ومن الجدير بالذكر أن المدرسة الأهلية للبنات وبإدارة السيدة هيفاء نجار نالت وسام الحسين للعطاء المتميز في العام 2001، وجائزة الحسن بن طلال للتميز الأكاديمي في العام 2002، كما حصلت السيدة هيفاء نجار على جائزة عضو مجلس الأمناء المؤسس لأكاديمية الملك مقدمة من جلالة الملك عبد الله الثاني وأكاديمية الملك، وجائزة المجلس الأوروبيّ للمدارس الدّوليّة ECIS، وجائزة لانفرانك للتعليم والمنح الدراسي والتي منحت لها من قبل غبطة رئيس الأساقفة جستن ولبي،  رئيس أساقفة كانتربري، وقد اختيرت من بين أهم الشخصيات النسائية المؤثرة في الأردن من قبل Jordan Business Magazine في العامين 2008 و 2014، ومن بين اقوى 200 سيدة عربية تأثيراً حسب مجلة Forbes Middle East للعام (2014).

همس رباح

حصلت رباح على درجة البكالوريوس في الصحافة و الأفلام و الإذاعة والماجستير في وسائل الإعلام الدولية من جامعة كارديف/ انكلترا. وعادت إلى الأردن في عام 2004 وعملت في رويترز لمدة 4 سنوات كمديرة لقسم التلفزيون. ثم عملت في السفارة البريطانية لمدة عام ونصف كمحلل سياسي.ثم بدأت بالترجمة مع عرمرم التي تعد بداية و محاولة أولى لإنشاء أوّل محطّة تلفاز عربيّة تبث عبر الانترنت من عمّان. إنتاجها و جمهورها من و إلى الشّباب العربي.، وفي عام 2008 انضمت كشريك في إنتاج عرمرم . وقد أنتجت الآن أكثر من 1000 شريط فيديو مع عرمرم و غرايسكيل.

عالية طوال

رئيسة للقطاع العربي في "99 لقائدات الطائرات اكملت دراسة الطيران وتخرجت بامتياز من الأكاديمية الملكية للطيران، وبعدها أصبحت مدربة طيران في أكاديمية ”أيال“ للطيران مسجلة بذلك أصغر مدربة طيران في الشرق الأوسط؛  استمرت في عملها كمدربة ثلاث سنوات عملت بعد ذلك عملت في الخطوط على طائرة آيرباص كمساعد طيار وأصبحت عضوا في" 99 لقائدات الطائرات." إصرارها الدائم على البحث عن التميز والإبداع جعلها تحرص دائما على تطوير مهاراتها وصقلها، فبعد مرور ثلاث سنوات على اشتراكها في منظمة ”99 لقائدات الطائرات“، تم تعيينها كرئيسة للقطاع العربي للمنظمة، التي تعد من المحطات المهمة في حياتها، وقد استطاعت إثبات وجودها في ”99 ”كأول أردنية عربية على الرغم من صغر عمره

هناء كنعان

حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنكليزي والتربية من الجامعة الأردنية في عمان، ودرجة الماجستير من جامعة بيرزيت في المناهج والتدريس. و Ed.D من كلية المعلمين من جامعة كولومبيا في القيادة التربوية. خلال مسيرتها المهنية، عملت كمعلمة ومدربة للمعلمين ومديرة إدارية في مؤسسات تعليمية مختلفة في مواقع جغرافية مختلفة مثل الولايات المتحدة وقطر وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة، ولديها خبرة عملية في أبرز البرامج والمدارس الدولية  اضافة إلى المدارس الحكومية ومخيمات اللاجئين، وتركز أبحاثها على التحفيز والتوجيه والتدريب التربوي والتعليم الدولي.

وتشغل حاليا منصب مديرة الأكاديمية الدولية - عمان، وهي مدرسة دولية للصفوف ما قبل الروضة -12، وهي رئيسة جمعية الشرق الأوسط للبحوث العلمية (مييبا)، وهي عضو في مجلس أمناء مجلس المدارس الدولية، وعضو في مجلس أمناء الكليات الألبانية.

رنا الحسيني

صحفية مخضرمه وناشطة في مجال حقوق الإنسان تجمع خبرة 24 عاما بين الصحافة مع الجريدة الاردنية (الجوردان تايمز) وبين الاستشارات والتدريب والدفاع عن حقوق المرأة في الشرق الاوسط والأردن. الفت كتاب بعنوان "الجريمه بأسم الشرف" وتم نشره عام 2009 باللغه العربيه والانجليزيه والهولنديه والفنلنديه.  يتطرق الكتاب لمشكله ما يسمى بجرائم الشرف بالاردن على وجه الخصوص والعالم بشكل عام ويوثق حالات القتل وحراكات المجتمعات لمحاربة هذه الجرائم ويعطي بعض الحلول لمحاربه العنف ضد المراة وجرائم القتل بدافع الشرف. كما والفت عدة فصول ودراسات لمنظمات عالميه حول العنف ضد المرأة وحوار الاديان وما يسمى بجرائم الشرف وحقوق واحوال المرأة في الاردن لدراسات عن اوضاع المرأة بالمنطقه العربيه.  تعمل بالتعاون مع منظمات محلية غير حكومية ومنظمات دولية وقامت بعقد عدة دورات تدريبية للصحفيين والصحفيات تتعلق بكيفية اعداد التقارير الصحفية عن العنف ضد المراة وما يسمى بجرائم الشرف.

عملت كمستشارة ومدربة في تغطية اخبار العنف ضد المرأة والقضايا الجندرية قي معهد الإعلام الأردني و"أيركس" المجلس الدولي للبحث والتبادل وصندوق الامم المتحده للسكان. كما عملت كمستشارة خاصة حول المواضيع الخاصة بالمراة والحريات الاعلامية في الاردن لمدة سنتين مع "فريدم هاوس".

عملت ايضا بمشروع مع بيت الحرية ومعهد الاعلام الأردني والوكالة الكندية يهتم بمراقبة ورصد كل ما يتم تغطيته من مواضيع تتعلق بحقوق المرأة في الصحف اليومية الاردنية الرئيسية.وكان هدف المشروع هو قياس قدرات وسائل الاعلام الاردنية بتغطية هذه الامور بشكل مفهوم ومتناسق لتوصيل المعلومة الصحيحة للناشطين والناشطات وتحسين التواصل مع وسائل الاعلام. كما عملت قبل ذالك  كمنسقة اقليمية لصندوق تطوير الامم المتحدة للمرأة "حملة يونيفم" لمحاربة العنف ضد المراة.

تؤمن بأهمية الإعلام في الحفاظ على حقوق الإنسان وحصلت على تسع جوائز دولية ومحليه لعملها الدؤوب وتقاريرها عما يسمى جرائم الشرف . 

رزان الخطيب

رائدة في مجال التكنولوجيا ولديها شغف في تطوير المنتجات الرقمية ومؤسسة شركة الينبوع للتقنيات المعلوماتية، شركة متخصصة في إدارة وتطوير المنتجات و التطبيقات الرقمية.

عايدة أبو تايه

دكتورة وباحثة في جامعة الحسين بن طلال ، حاصلة على شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع، مديرة مركز الأميرة بسمة للتراث غير الثقافي، عملت على اعداد وتقديم برامج حول المرأة والشباب ومختلف القضايا الاجتماعية في استوديو الانتاج التلفزيوني واذاعة صوت الجنوب في جامعة الحسين بن طلال في محافظة معان، رئيسة شبكة الاتصال التنموي النسوية لأكثر من 8 سنوات وهو مشروع حاصل على جائزة أفضل انتاج إعلامي حول المرأة من منظمة المراة العربية عام 2012 في الجزائر عن فيلم وثائقي من انتاج التلفزيون الأردني .

شيرمين دجاني

المالك والمدير التنفيذي لشركة "بانمد للطاقة"، إحدى الشركات الاستشارية الرائدة المتخصصة في مجال الخدمات المتعلقة بالطاقة في الأردن والمنطقة وشريك مؤسس لشركة "ميدجريد" الفرنسية، وتقدم "بانمد للطاقة" خدمات استشارية للشركات متعددة الجنسيات مثل "تراكتبيل الهندسية"  حول مشاريع نقل الطاقة والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأردن والمنطقة، تشارك بنشاط في المؤتمرات الدولية كمتحدثة حول قضايا البيئة والطاقة المتجددة والشبكات بالإضافة إلى تمكين المرأة.

تعمل في العديد من المجالس بما في ذلك المعهد الفرنسي للبحوث الاقتصادية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والمنتدى الدولي للمرأة، ومنتدى الاستراتيجيات الأردنية، وجمعيات رونالد ماكدونالد هاوس الخيرية، والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة. كما عملت في جمعية إدامة وهي جمعية أردنية تركز على قضايا الطاقة المتجددة وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية في الأردن(CAFRAJ) (والمستقبل للهندسة واالستشارات البيئية), وهي أيضا شريك وعضو مجلس إدارة في شركة التجارة الدولية والتنمية.

ميادة أبو جابر

مؤثرة اجتماعية و رائدة في تطوير التعليم بخبرة 20 سنة في التخطيط الاستراتيجي وتطوير المنظمات والمشاريع العالمية في كل من الولايات المتحدة والشرق الاوسط وشمال افريقيا). لديها عدد من الانجازات المبتكرة في التأثير على سياسة بناء شراكات في القطاع العام والخاص وكسب تمويل دولي، حاصلة على درجة البكالوريس في مجال علم الجيولوجيا في الجامعة الاردنية و درجة  ماجستير في جيولوجيا البيئة في  أمريكا جامعة ديوك . عملت كباحثة عالمية في مركز التعليم العالمي/مؤسسة بروكنجز في الولايات المتحدة الأميركية، وقامت بدراسة عن وضع المرأة التعليمي ما بعد التعليم الثانوي، دُعيت الباحثة في عام 2011 للانضمام إلى جلسة في مبادرة "كلينتون" العالمية التي أدارها الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون. تم تكريمها في مؤتمر WISE في قطر-الدوحة.

ولإيمانها بدور التعليم في تغيير الاتجاهات وتشكيل السلوكيات، وأهمية المبادرات المبنية على دراسات وأدلة واضحة، أنشأت شركتها الخاصة "عالم الحروف" عام 2006، التي تقوم بالبحث وتطوير الموارد التعليمية، كما وعملت الشركة أيضاً على تطوير المناهج المبتكرة في اللغة العربية التي تعزز الشعور بالانتماء لدى الشباب العربي، وتكسبهم الشعور بالفخر بلغتهم وثقافتهم، وبالتالي، الحد من هجرة العقول وضمان الشباب المؤهلين لبناء بلدهم واقتصادهم.

كوثر العدوان

مديرة جمعية التعاون في منطقة لواء الشونة، منسقة برامج وأنشطة في المعهد الدولي لتضامن النساء، ومديرة مشروع شباب المستقبل وعضو الاتحاد العام للجمعيات وعضو لجنة الزكاة ،كما انها عملت في منظمة اليونسف وهي عضو محلي في مركز الأميرة بسمة .

سوسن المجالي

مؤسس ومستشار درة المنال للتنمية والتدريب  عضو مجلس الاعيان الأردني السابع والعشرون. تحمل درجة الدكتوراه في التمريض من جامعة ميشغان ودرجة الماجستير في التمريض من الجامعة الكاثوليكية الأمريكية، ودرجة البكالوريوس في التمريض من الجامعة الأردنية.  لها باع طويل وخبرة محلية وإقليمية ودولية في مجال (الصحة الإنجابية والتنمية الإجتماعية)، وهي عضو في مجالس إدارات عدد من الهيئات المحلية والعالمية العاملة في مجال الصحة والسكان والتنمية أهمها: مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الأنسان، واللجنة الاستشارية للتمريض والقبالة - مكتب إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط/ منظمة الصحة العالمية. وقد قامت الدكتورة سوسن بنشر عدد من البحوث المتعلقة بصحة المرأة والمسنين والرعاية التمريضية للمرضى بعد الجراحة ورعاية المرضى المحتضرين وتعليم التمريض، اضافة الى الاشراف على العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير. شغلت العديد من المناصب في عدد من المؤسسات والهيئات الوطنية والإقليمية، عملت من 7/2013-9/2016 أميناً عاماً للمجلس الأعلى للسكان. كما عملت  مديرة لمعهد الملكة زين الشرف التنموي ونائبة المدير التنفيذي في الصندوق الأردني الهاشمي8/2010-7/2013. ومديرة لبرنامج التمريض وعملت مساعد ونائب لعميد كلية التمريض للشؤون الأكاديمية ومديرة مكتب خدمة المجتمع في الجامعة الأردنية.

الشريفة سرة غازي

مدير مؤسسة  (Turquoise Mountain)  الاردن ومستشارة في معايير تحسين التعليم ، عملت في العديد من مجالات ، حيث كانت مدير تنفيدي في مؤسسة الاميرة عالية حيث كانت رئيس قسم التدريب، وعملت في مديرية شؤون المرأة في القوات المسلحة الأردنية و مستشارة لوزارة التربية والتعليم في الأردن  ، حاصلة على شهادة بكالوريس في مجال علم النفس مع العلوم المعرفية في كلية لندن الجامعية مع مرتبة الشرف 1990-1993وحاصلة على شهادة استشارات في الأزمات في المعهد الملكي للإرشاد (غلاسكو)عام 1997 و دورة تدريب الضباط في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست (رماس)عام 1989 – 1990 ومن الناحية الأدبية شاركت في تأليف كتاب "المعجزات الصغيرة»- الكتاب يحكي قصة مؤسسة الأميرة عالية التي تعمل بجهد من أجل تعزيز الاحترام لجميع الكائنات الحية والتعاطف معها

لينا التل

تُعرف بدورها الرائد في إدخال الدراما في التعليم الرسمي وفي تطوير الحركة المسرحية، حيث قامت بتأسيس مدرسة الفنون المسرحية لتدريب الأطفال والشباب عام 1998، وأول فرقة مسرح تفاعلي وطني مهني عام 1989 والتي تقدم عروضها في القضايا الاجتماعية محلياً ودولياً، ساهمت الاعمال المسرحية والاوراق البحثية التي قامت بها في التوعية حول أهمية دور المسرح المؤثر في التغيير الايجابي والتنمية الاجتماعية. وعلى المستوى الوطني خدمت السيدة لينا كعضو مجلس إدارة في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الأردنية وفي صندوق الملك عبدالله للتنمية والتشغيل وعضو مجلس أمناء متحف الأردن، مجلس كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية وقامت بإعداد منهاج الفنون المسرحية لكلية الفنون، وفي مجلس أمانة عمان الكبرى ساهمت في تأسيس مشروع الفنون للجميع في حدائق ومكتبات أمانة عمان عام 2008. حصلت على "مدالية الحسين للتفوق من الدرجة الاولى" في مجال المسرح والثقافة، وجائزة "غروزدانين كيكوت" الدولية التي تمنح للعاملين المميزين في حقل الدراما في التربية والتعليم، من مسرح موستار في البوسنة والهرسك، عام 2000.

سمر محارب

أحد مؤسسي ومديري منظمة النهضة العربية للديمقراطية و التنمية – أرض ،محامية أخصائية في مجال حقوق الإنسان، وحاصلة على شهادة الماجستير في حقوق الإنسان والتنمية البشرية. عملت مع العديد من المنظمات الدولية وانضمت الى أوكسفام / عمان في عام 2003، وشغلت منصب ممثل قانوني في أوكسفام في الأردن في عام 2009 حتى عام 2013.   حاليا تقوم بتدريس مساق ”دراسات هجرة اللاجئين“ في الجامعة الأردنية لطلاب مرحلة الماجستير الجامعية . لقد بدأت حياتها المهنية في عام 2000 في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، ثم كانت جزءا من الجهود التي أسست لجنة تنسيق المنظمات غير الحكومية في العراق في عام 2003 بداية الحرب في العراق. في عام 2008 أسست منظمة النهضة العربية للديمقراطية و التنمية – أرض لتقديم المساعدات للشرائح المهمشة في المجتمع بما في ذلك النساء واللاجئين والفقراء مع الخدمات القانونية، وانشاء شراكة متينة مع المفوضية في الأردن وغيرها من الشركاء الدوليين والوطنيين. حاصلة على جائزة تكريم للمبادرات العربية، و عضو مجلس إدارة في العديد من المؤسسات المحلية و الدولية مثل ( Green Peace ) .

 

بيان التل

بدات مسيرتها المهنية كإعلامية في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية التي امتدت خدمتها فيها 25 سنة شغلت فيها عدة مناصب قبل أن تنتقل في عام 2005 إلى رئاسة الوزراء حيث عملت على تأسيس دائرة الاتصال الحكومي. كما انضمت إلى الفريق المكلف بصياغة الأجندة الوطنية - برنامج إصلاح شامل لمدة 10 سنوات - بقيادة نائب رئيس الوزراء الدكتور مروان المعشر.

انتقلت بعد ذلك إلى الديوان الملكي الهاشمي كمديرة للإعلام والاتصال الدولي لجلالة الملك عبدالله الثاني واستمرت في عملها لمدة خمس سنوات إلى أن صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيينها مديرة عامة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، حيث ركزت جهودها على استعادة ثقة المواطنين وضمان تطبيق المعايير المهنية في المؤسسة. تعمل التل حاليا مستشارة في معهد الإعلام الأردني ومديرة مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية.

ريم قسوس

عملت  لسنوات عديدة كخبير اقتصادي في مجال التنمية مع التركيز بشكل خاص على تشجيع الستثمار والتصدير والتجارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطه واسست اقسام للدراسات والابحاث في عدة مؤسسات، عملت كمدير التنفيذي في شركة "إنديفر الأردن"، منذ أغسطس (آب) 2017، شغلت منصب المدير الأول في شركة "الجدارة" من 2004 وحتى 2013، كما عملت مستشاراً لوزير التخطيط والتعاون الدولي في عمّان بين 2002 و2003، ورئيساً لقسم الأبحاث والدراسات في "كابيتال بنك" من 2000 وحتى 2002، ومساعداً للمدير العام في "شركة المجموعة الاستشارية" من 1997 وحتى 2000، ومديراً لقسم التوعية الخارجية في "هيئة الاستثمار الأردنية" من 1995 وحتى 1997. حاصلة على ماجستير في التنمية الاقتصادية والتجارة الدولية، 1995، من "جامعة بوسطن" في الولايات المتحدة الأميركية. عضو مجلس ادارة شركة البوتاس العربية وكابيتل بانك ومؤسسة نهر الأردن و شركة المجموعة الاستشارية ونائبة الرئيس لشركة النميرة للأملاح والطين .